باقى من الوقت

تلخيص سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة: درس 1

مقدِّمة تعريفيَّة.

سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة الدرس الأول: مقدمة تعريفية

فرق كبير بين الفلسفة والعلم، فالعلم هو موضوع ومنهج. أما الفلسفة فهي نشاط وليس موضوعاً ولاً منهجاً ولا حتى مذهبا.

يقول أرسطو: " لا يمكن لأحد ألا يتفلسف، حتى الذين يعادون الفلسفة فهم يفعلون ذلك بضرب من ضروب التفلسف".


أرسطو

الفلسفة: هي محبة الحكمة ( Philo: المحبة والعشق - Sophia: الحكمة)
Sophism: هي السفسطائية (القرن الخامس قبل الميلاد) وهي تعبر عن الذين يدعون الحكمة والعلم بكل شيء.

السفسطائيين كانوا ينتمون إلى الطبقة الغنية وكان لهم ولع بالجدال والخطابة.


 محبة الحكمة

السفسطائيون قسمان:

 .1 من يرى أن الطبيعة خيّرة (وهذه النظرة انعكست على الرومانسيين – مثل جان جاك روسو).

 .2 من يرى أن الخير والشر وراء الطبيعة (بمعنى أن الطبيعة ليست خيرة ولا شريرة) وأن "القوة هي الحكم" كما قال نيتشه.


 جان جاك روسو - نيتشه

السفسطة نوعان:

.1 عنديَّة: أي ذاتية غير موضوعية (نسبية) – بمعنى أننا لا يمكننا ان ندّعي الإطلاقية والأحكام الشاملة. (بروتاجوراس هو رأس السفسطائيين العنديين)


بروتاجوراس

.2 عنادية: تلخيصها يكمن فيما قاله أشهر فلاسفتها وهو "جورجياس" في كتابه "الوجودية": (لا يوجد شيء. ولو افترضنا وجود شيء ما فإنه لا يمكن أن يُعرف. ولو أمكن أن يُعرف فإنه لا يمكن أن تنقل هذه المعرفة إلى شخص آخر! ).

من أكبر حجج السفسطائيين: أنه لا ثقة لنا بالحواس، ولا بالعقل. فالحواس تثبت خطأها باستمرار، والعقل يغير قناعاته باستمرار.

(الرد البسيط على هذه الحجة:
ما الذي دلنا على أخطاء هذه الحواس؟ العقل. أما بالنسبة لخطأ العقل، فهو يخطئ فقط في المسائل النظرية "العلم الحصولي،" لا المسائل البديهية الأساسية "العلم الحضوري" – هو قد يخطئ في تفسير الحالة الحضورية).

العلم الحصولي: وجود صورة لشيء خارجي داخل الذهن. (كل علم حصولي يحتاج علم حضوري كي يدركه.)

إذاً، العلوم الحضورية لا يُمكن الخطأ فيها (معرفة النفس بنفسها: خوف، جوع، قلق ..إلخ) إنما يُمكن الخطأ في تفسير أسباب هذه العلوم الحضورية.


وكلما كبُر الإنسان في العمر واتسعت ثقافته، قلَّت عنده نسبة الخطأ في تفسير العلوم الحضورية.


أقسام الفلسفة زمنيا

الفلسفة تنقسم إلى ثلاث أحقاب:

 .1 الحقبة القديمة: تمتد ألف سنة. من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن الخامس الميلادي.

 .2 الحقبة الوسيطة: تمتد أيضاً ألف سنة. من القرن الخامس الميلادي إلى القرن  15 الميلادي. (حتى نهاية الإمبراطورية الرومانية البيزنطية على يد المسلمين – القسطنطينية).


 .3 الحقبة الحديثة: من القرن الخامس عشر الميلادي حتى الآن.

عن المدون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أرشيف المدونة